الأربعاء، 30 يناير 2013

إعلان نتائج دراسة حول أداء الشرطة.. ووزير الداخلية: سنصحح الاعوجاج في المؤسسة الأمنية

أقام المركز اليمني لقياس الرأي العام بالتعاون مع فريق هيكلة وزارة الداخلية والاتحاد الأوربي اليوم الأربعاء بصنعاء ندوة لإعلان نتائج مسح ميداني لاستطلاع رأي الجمهور حول تصورات المجتمع للأمن في ضوء هيكلة أجهزة الشرطة.
 ندوة حول أداء الشرطة اليمنية
وأكدت نتائج المسح الميداني التي أجريت على عينات من كافة محافظات اليمن على ضرورة تعزيز الثقة بين المواطن وأجهزة الشرطة للقضاء على الفساد المستشري فيها من محسوبية ورشاوى ووساطة وغيرها مقابل تقديم الخدمة للمواطن ولتفادي الاعتقال والاحتجاز التعسفي وذلك بتحسين الأوضاع المعيشية لرجال الأمن وتأهيلهم وتدريبهم باحترافية عالية للتعامل مع المواطن أياً كان.

وأشارت الدراسة المستقاة من عينة من الجنسين ذكور وإناث بالتساوي، في المقابلات التي أجريت معهم في شهري نوفمبر وديسمبر على ضرورة توظيف نساء أكثر في المؤسسات الأمنية تختص في التعامل مع قضايا المرأة والخدمات التي تقدم لها، وشددوا على أهمية ان يكون لوزارة الداخلية اجهزة شرطة في مختلف مناطق المحافظات وان لا تتركز في عملها على المدن الرئيسية او الثانوية فقط.

وخلص الاستبيان ان اصلاح قطاع الشرطة يحتاج ان ياخذ في الاعتبار التنوع الجغرافي والاجتماعي في البلد، وان تحقيق الامن في اليمن يتطلب إشراك فاعلين غير حكوميين في مجال الامن في الكثير من المناطق.

وأكد وزير الداخلية اللواء الدكتور عبدالقادر قحطان على أهمية التعاون والشراكة الفاعلة مع كافة منظمات المجتمع المدني والإعلام في إصلاح منظومة الأمن وفي إيجاد رقابة مجتمعية على أعمال الشرطة وبناء جسور الثقة بين الشرطة والمجتمع بشكل عام بما يسهم في تحقيق الأمن.

وقال وزير الداخلية ان فريق هيكلة الوزارة يبذل جهودا في تصحيح ما اعوج من مسار هذه المؤسسة وان هيكلة المؤسسة الامنية ليست فقط في شكل البناء التنظيمي وانما هيكلة في المضمون بحيث نصل إلى ايجاد مؤسسة شرطية تعمل وفق رؤية وطنية واستراتيجية امنية واهداف واضحة ومحددة تصب جميعها في خدمة المجتمع والوقاية من الجريمة.

وأكد بانه سيأخذ بعين الاعتبار كافة التوصيات التي خرجت بها الندوة خاصة ما يتعلق بنتائج المسح الميداني الى جانب فتح قنوات تواصل مع مؤسسات المجتمع المدني والإعلام ومع اجهزة الرقابة المختلفة لخدمة اهداف الامن.

واشارت سفيرة الاتحاد الاوروبي بصنعاء بتينا موشايت الى اهمية نتائج المسح الميداني في تصحيح الاوضاع السلبية التي تتم في اجهزة الشرطة من فساد لتحظى بقدر كبير من الاحترام من قبل المواطنين.

وشددت على أهمية تصحيح انعدام الثقة بين المواطن وأجهزة الشرطة.

من جانبه قال رياض القرشي رئيس فريق هيكلة وزارة الداخلية ان فكرة المسح الميداني ينبغي ان يعتمد عليها في تقيم الوضع الامني والمحاسبة عليها.

واضاف انه سيكون لنتائج المسح الميداني دورها في اصلاح وتغير المنظومة الامنية في اليمن.

وكان رئيس المركز اليمني لقياس الرأي العام حافظ البكاري استهل الندوة بنبذة تعريفية عن مشروع حوكمة الأمن الذي ينفذ بالشراكة مع الاتحاد الأوربي ووزارة الداخلية، وقال إنه «ليس هناك امن ما لم يشعر به المواطنون ولذلك كان شعار مشروع حوكمة الأمن، فالمواطنون هم من يقررون اذا كان الأمن موجودا من عدمه».                                                  almasdaronline

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق